محسن عقيل
454
طب الإمام الصادق ( ع )
الطهي بالماء ( السلق ) : ومعنى ذلك سلق اللحم قبل شيه ، وتلك أفضل طريقة للتغلب على قساوة اللحم وجعله طريا سهل الهضم . الطهي بطريقة القلي : وهي طريقة بين بين ، تجمع ناحيتي الشئ والسلق ، وقد يخطئ الكثيرون إذ يظنون أن قلي اللحم يجعله عسيرا على الهضم ، لأن القلي يكون قد بدأ بعمل ما تبدأ بعمله المعدة ، إلا إذا كان ثمة شحم كثير أو سمن كثير . ولكن العلم يرى في كل طريقة من هذه الطرق رأيا خاصا ، فهو يرى أن الشئ هو أفضل الطرق إذا أردنا أن نحافظ على أغلب المركبات الغذائية وأن نحول دون فقد محتوياتها إلى أقل حد ممكن ، لأن الحرارة تعمل على تجميد طبقة البروتينات الخارجية فتمنع إلى حد كبير خروج مركبات اللحم الغذائية الموجودة في الطبقة الداخلية من التسرب إلى الخارج . وتأتي طريقة تجميد اللحم في المرتبة الثانية من حيث المحافظة على المركبات الغذائية داخل اللحم وعدم تسربها منه . أما طريقة غلي اللحم وسلقه بالطريقة العادية ، أو تحت الضغط في القدور الضاغطة على البخار ( البريستو ) فهي في المرتبة الثالثة لأن اللحم بها يفقد كثيرا من مركباته الغذائية التي تتركه لتختلط بالماء المكون للمرق . من هذا نرى أن اللحم المسلوق هو أنسب اللحوم لمن يشكو ضعفا في الهضم واضطرابا فيه . أما شي اللحم فهو خير طريقة لمن أراد أن يحتفظ بأكبر قدر من مركبات اللحم الغذائية . وإننا ننصح الناقهين من المرضى والمصابين بفقر الدم بتناول اللحوم والدجاج والكبد ( المعلاق ) والإكثار من هذه المواد لأنها تنقل إلى آكلها الحديد ، وما أدراك ما الحديد إنه مادة ضرورية لكل إنسان وحيوان إذ بدون هذه المادة لن يستطيع الاستفادة من عملية التنفس واستخلاص الأوكسيجين من الهواء . . وبدون الحديد يبقى الدم تافها لا يقوم بواجبه فتضطرب الدورة الدموية ويشحب وجه الإنسان وتقل الاحتراقات وتغيب الشهوة إلى الطعام . . لأن الحديد يدخل في تركيب الكريات الحمر . . وفي تركيب خضاب الدم . فإذا جال في أنحاء الجسم حمل على أكتاف ذراته